العملات

اسعار العملات مزودة من قبل Forexpros -بوابة الفوركس الرائدة عالميا

خارطة طولكرم

عرض خريطة بحجم أكبر

عدد زوار الموقع

غرفة تجارة طولكرم تعقد لقاء لأصحاب مزارع الدجاج اللاحم والبياض

التاريخ : 27/03/2016

عقدت غرفة تجارة وصناعة طولكرم اجتماعا لاصحاب مزارع الدجاج اللاحم والبياض وذلك بحضور محافظ طولكرم اللواء عصام ابو بكر وعددا من المؤسسات الرسمية والامنية في المحافظة وذلك لمناقشة التحديات التي تواجه المزارعين في هذا القطاع والخروج بتوصيات من شانها التخفيف من الخسائر التي لحقت بهم نتيجة تكدس كميات البيض في مزارعهم .

 

ورحب ابراهيم ابو حسيب رئيس الغرفة التجارية بالحضور مؤكدا على اهمية هذا اللقاء الذي يعتبر الانطلاقه نحو تكاتف جهود كافة المؤسسات للخروج من هذه الازمة لا سيما وان القطاع الزراعي من اهم القطاعات المميزة لمحافظة طولكرم ويستوعب عددا كبيرا من الايدي العاملة اضافة الى كونه مصدر الدخل الاساسي لكثير من العائلات الفلسطينية.

 

وقال اللواء عصام ابو بكر محافظ طولكرم بانه يجب البحث عن حل سريع للمشكلة ومن ضمن هذه الحلول تصدير مانسبته 20% من انتاج المزارع الى الاسواق الخارجية وكذلك الضغط باتجاه تسعيرة مؤقته للبيض بان يكون هناك حد اقصى وحد ادنى وتفعيل قانون الاسترداد الضريبي اضافة الى ضرورة فرض رقابة على المزارعين بشكل مستمر ودائم.


وتحدث المهندس براء الغول ممثلا عن مديرية الزراعه حول الاحصائيات الخاصة بالطيور البياضه في المحافظة والتي قاربت 450 الف طير في الوقت الحالي واضاف الى ان استهلاك المواطن الكرمي من البيض يوميا مايقارب ال 2500-3000 كرتونة بيض مقابل انتاج يومي 10 الاف كرتونه في المحافظة اضافة الى ان حجم الاستثمار في الدجاج البياض في طولكرم وصل الى 35 مليون شيكل تقريبا.


واشار مهند ابو صالح نائب رئيس الغرفة التجارية الى اهمية تفعيل دور وزارة الزراعة في تنظيم المزارع والعمل على تخفيض سعر الاعلاف وتشديد الرقابه على الدجاج والبيض المهرب وضرورة تفعيل قانون درء المخاطر والكوارث الطبيعية ناهيك عن اهمية ترتيب المهنة ومنع المزارع العشوائية.


وتخلل اللقاء مداخلات للمزارعين الذين عبروا عن استيائهم من الوضع الحالي لقطاع الزراعه ولحجم الخسائر التي يتكبدونها سنويا مناشدين الجهات المسؤوله مساعدتهم لا سيما وان عددا كبيرا من المزارع اقفلت ابوابها نتيجة الازمة التي عصفت بهذا القطاع.


وفي نهاية الاجتماع تم الاتفاق على مجموعه من التوصيات التي تمخضت عن النقاش لرفعها الى صانعي القرار واعتبارها مطالب اساسية لتنظيم القطاعه واعادته الى سابق عهده.